سوق النفط سيتوازن خلال 6 أشهر

نشر المقال في 07 ديسمبر 2016

سوق النفط سيتوازن خلال 6 أشهر

قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، اليوم الأربعاء، إن الأوساط النفطية متفائلة بشأن التزام المنتجين من خارج أوبك بخفض الإنتاج.

وقال المزروعي إن سوق النفط العالمي يحتاج إلى مستويات سعرية توفر حوافز للاستثمار في الإنتاج، وإنه حتى عند سعر 50 دولاراً للبرميل كانت الاستثمارات تنخفض. وأضاف في قمة بلومبيرغ للأسواق "اختبرنا أسعاراً عند 40 و50 دولاراً، ولم ينجح الأمر."كما قال الوزير الإماراتي إنه وفي أعقاب اتفاق أوبك على خفض إنتاج النفط بنهاية الشهر الماضي بات واثقا من أن المنتجين غير الأعضاء في المنظمة بما في ذلك روسيا سيخفضون الإنتاج أيضا.وفي هذا السياق قال المزروعي إن سوق النفط قد يصحح وضعه إلى مستويات معقولة في غضون ستة أشهر. وأضاف "سنرى خلال ستة أشهر ما هو المطلوب وسنأخذ التدابير المناسبة".

…وزير النفط النيجيري: اتفاق أوبك سيمضي قدما

 

قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو اليومالأربعاء إن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج سيمضي قدما حتى إذا لم تتعهد سوى روسيا بخفض الإنتاج في الاجتماع الذي يعقد السبت المقبل بين أوبك والمنتجين المستقلين.وقال الوزير للصحفيين على هامش قمة بلومبرج للأسواق في أبوظبي "قلنا بوضوح أننا نود أن نرى مشاركة المنتجين من خارج أوبك، لكننا لم نقل أننا لن نمضي قدما في الخطة إذا لم يتعهدوا بذلك.""نعم، سنمضي قدما ولكننا سنواصل العمل مع الآخرين لضمهم إلى الصف."واتفقت أوبك الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير كانون الثاني في مسعى لتقليص تخمة الإمدادات العالمية ودعم أسعار النفط.وتأمل المنظمة بأن يسهم المنتجون من خارجها بتخفيضات إضافية قدرها 600 ألف برميل يوميا. وقالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا.وجرت دعوة 14 منتجا مستقلا للنفط من بينهم روسيا للاجتماع مع أوبك في فيينا يوم السبت المقبل.

…وزير النفط الفنزويلي: أوبك تهدف إلى سعر معقول للنفط

 

قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو لوكالة تاس الروسية للأنباء في كاراكاس إن أوبك تهدف إلى سعر معقول للنفط ولكن ليس أعلى من اللازم.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله "هدفنا أن نصل إلى مستوى متوازن يلبي مصالح المنتجين والمستهلكين. لا نرغب في سعر مرتفع أكثر من اللازم أو منخفض أكثر من اللازم."وأضاف ديل بينو أنه يتوقع أن تستقر أسعار النفط عند نطاق بين 60 و70 دولارا للبرميل بعد اتفاق النفط العالمي الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء بالمنظمة في فيينا في العاشر من ديسمبر كانون الأول للتوقيع على مذكرة تفاهم حول شروط الاتفاق.وأبلغ ديل بينو تاس أنه يتوقع توازن سوق النفط خلال ستة إلى تسعة أشهر بعد الاتفاق مضيفا أن روسيا لعبت دورا "أساسيا" في التوصل إلى الاتفاق في 30 نوفمبر تشرين الثاني في العاصمة النمساوية.ومن المتوقع أن يسهم المنتجون من خارج أوبك بخفض قدره 600 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق أوسع فيما تمثل روسيا نصف هذا الخفض.

واجتمع وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك بشركات النفط الروسية امس الأربعاء لوضع اللمسات النهائية على شروط الخفض قبل زيارته إلى فيينا.وقال ديل بينو إن فنزويلا تقترح انضمام روسيا وسلطنة عمان إلى اللجنة التي ستراقب تطبيق الاتفاق بالإضافة إلى الكويت والجزائر وفنزويلا الأعضاء في أوبك.

ق.إ




أخبار أخــرى

0 : 0
إنطلاق اعمال قمة شباب العربي تحت عنوان تأثير الإرهاب في الشباب العربي
0 : 0
مقتل السفير الروسي بأنقرة إثر إطلاق النار عليه
0 : 0
برلمانيون يوقّعون على لائحة تطالب بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة الصحفي: "محمد تامالت" في السّجن.
0 : 0
إنتخاب الصحفيين الأعضاء في سلطة ضبط الصحافة المكتوبة سيكون في 2017
0 : 0
علي حداد استفاد في ولاية البيض 50 ألف هكتار
0 : 0
الانتهاء من تسليم سكنات الترقوي العمومي مطلع 2018
0 : 0
رحيل مطرب المالوف القسنطيني محمد الطاهر فرقاني
0 : 0
الشيخ محمد الطاهر فرقاني في حالة غيبوبة
0 : 0
قضية سونطراك1: إصدار الحكم النهائي ظهيرة اليوم الثلاثاء
0 : 0
سعر سلة "أوبك" للنفط ينخفض إلى 22,48 دولار
صورة اليوم
محاكمة عبد المومن خليفة غيابيا بباريس يوم الإثنين Hollande
آخر التعليقــات
نشرة إخبارية

Inscription
Déinscription
فيديو
ألبوم الصور
Chadli Zeroual Boumedien بلاد المليون شهيد ابطالنا جزائرنا Bouteflika